مدونة غلا الروح - Blog

Register

أنت زائر : تستطيع الآن إنشاء موضوع والرد بدون تسجيل ..

 يتم تثبيت التدوينات المميزه والجاده للزوار

العودة   مدونة غلا الروح > مدونات غلا الروح العامه > قسم مدونات عامه خاصه > مدونة الراويه
مدونة الراويه مدونه فلسطينيه تهتم بالكثير في الشارع الفلسطيني ★
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06:43, PM 26-01-2024   #1
الصورة الرمزية أسامة العيسة

أسامة العيسة

فلسطيني حـر
المشاركات: 264

أسامة العيسة غير متواجد حالياً

افتراضي عندما خسرت الحيوانات قضيتها أمام الإنسان!

مدونة غلا الروح






تكتسبرسائل إخوان الصفاء وخلَّان الوفاء، مكانة في الثقافة السمعيّة العربيَّة، فيماتتضاءل تلك المكانة فعليًا في الثقافة العربيَّة. تضم الرسائل، وهي بمثابة موسوعةمعرفيَّة، كتبت بلغة موجهة للقارىء العادي، ليس فقط في القرن الرابع الهجري، ولكنقارىْ الصحف المعاصر.

إذااعتبرت الرسائل، إحدى نوادر تراثنا، وما أكثر نوادره، فإنَّ قصَّة: تداعي الحيوانعلى الإنسان، هي نادرة الرسائل. يمكننا وصفها بالمسرحيَّة، وإذا أردنا تجنب الانتقاداتحول محددات المسرحية، يمكن وضعها ضمن الأدب التمثيلي، الذي لا أعرف حدوده تحديدًا.

منالصعب تلخيص هذه التمثيليِّة الفلسفيَّة، والسياسيَّة، والاجتماعيَّة، والدينيَّة.لكن ما يعنيني، في زمن المحاكم الدوليَّة التي ترفع رايات العدالة، الإشارة إلىأنَّها تبدأ بجنوح مركبة تقل تَّجارًا، إلى شاطيىء جزيرة بلا صاغون، الواقعة وسط البحرالأخضر مما يلي خط الاستواء! من الواضح رمزيّة الجزيرة!

يمثِّلالتجار نماذج من عالم ذلك الزمان: عراقيّ، وهنديّ من سرنديب، وعبراني، وسُرياني، وعربي،ويوناني، وفارسي، وحجازي.

وصولهؤلاء إلى الجزيرة، سيغِّر مصيرها إلى الأبد. تفتن الجزيرة بخيراتها، عقول"الغزاة" الجدد، لكنَّها "ليست أرض بلا شعب" فهي مسكونةبالحيوانات، وبجهة تبدو محايدة وهي الجان.

يسيطرالإنسان على الجزيرة، ويفعل ما يفعله كل مستعمر، يستعبد جزءًا من الحيوانات، بينماتفر أحرار الحيوانات التي ترفض العبودية.

تتطورالأحداث وتعقد محكمة لمناقشة أحقيَّة الإنسان في السيطرة على الحيوانات. جلساتالتشاور بين كل نوع من أنوع الحيوانات، ومقارعات المحكمة، هي مقابسات في الفلسفةوالحكمة والدين والاجتماع.

يستخدمالإنسان، في المحكمة وهو الطرف الأقوى فيها، الكتب المقدَّسة من توراة وإنجيلوقرأن، لشرعنة احتلاله، وسيادته، ويتهم أحرار الحيونات الهاربة، ناكرة للعبودية،المستحقة للانسان بأوامر إلهية.

المتحدثباسم الإنسان، له نسب شريف، نوع من الشرعيَّة، يذكِّر بحرص حكام عرب معاصرونللانتساب للنبي (الحسن الثاني، عرفات، صدام، فاروق).

يقارعالبغل، المتحدِّث باسم الحيوان، زعيم الانس، بمنطقه الديني، منكرًا أن يكون الخالقالذي تؤمن به الحيوانات أيضًا، خلق الحيوانات عبيدًا للإنسان.

تنتقلالمقارعة، من الدينيَّة، إلى العقليَّة والمنطقيَّة، بمشاركة آخرين من طرفيالنزاع، في خطاب نقدي حواري تناظري، لا يتركأحدًا من طبقات المجتمع العباسي وفئاته، إلَّا أصابته سهام إخوان الصفاء وخلَّانالوفاء، ولكن النتيجة أنَّ المحكمة تحكم بسيادة الإنسان على الحيوان، والحجة خلود الإنسانبعد موته، هناك في العالم الآخر، حيث يتقرَّر أيضًا مصير عالمنا.

الغريبأنَّ الحيونات، تقتنع بالخضوع لغزاة الجزيرة من الانس بقناعة، ما دام التبرير دينيًا.لم تدرك أنَّ من كتب التمثيليَّة، ليسوا إلَّا من جماعة الانس وإن كانوا متقدمينعلى عصرهم وعصورنا، ناقدين لها، بحدة بصر، ونفاذ بصيرة، ولكن يقع للبصيرة منالوقائع ما يُعِّمشها ويُقذيها!

قرأتهذه النادرة، على الشاطيء الذي تحتله مستوطنة بيت يام (واحدة من المفاخرالصهيونية)، جنوب يافا في زمنٍ ما، مختبرًا كيف يمكن لكل من جاء إلى جزيرتنا، حملسيفًا وكتابًا مقدسًا واستعلاءً عقليًا؛ رجل أبيض مقابل أسود.

لمأسمع أن أحدًا مسرَّح حكاية كل العصور هذه، أو فَّلمها. لا أستبعد أنَّها قد تكونمصدرًا ثقافيًا لعمل جورج اوريل مزرعة الحيوانات (المقارنة بين العملين مغرية جدًا،ولها أساس)، التي مُسرحت وفلِّمت، وشهرتها لدى العرب، لا تقارن، بجهل الثيمةالحكائيَّة العربية الأصل.

يروجإخوان الصفاء وخلَّان الوفاء، لجنَّة الخلد العَلمانية، للحيوان السوبر (الإنسان)وتتسع للطوائف والأديان والملل والنحل ما دامت أُنسية، أمَّا باقي الحيوانات فقدكتب لها، وعليها، الفناء في الآخرة، والاستعباد في دنيا الأقوياء هذه، الذينيزمزمون برطانات العدل، مسلحين بالسيوف وتأويلات القداسة.

#رسائل_إخوان_الصفاء

#جورج_أورويل

#مزرعة_الحيوانات

#أسامة_العيسة

#يافا
مدونة غلا الروح

إضافة رد
يشاهد التدوينه الآن   1 زائـر

مدونة=== (( دع مواضيعك وردودك بالمدونه تعبر عن شخصيتك الجميله )) ===مدونة



تاريخ اليوم PM 22-12-2024

الدعم الفني - 2023    

Powered by Blog glaroh.com . المدونه