مدونة غلا الروح - Blog

Register

أنت زائر : تستطيع الآن إنشاء موضوع والرد بدون تسجيل ..

 يتم تثبيت التدوينات المميزه والجاده للزوار

العودة   مدونة غلا الروح > مدونات غلا الروح العامه > قسم مدونات عامه خاصه > مدونة الراويه
مدونة الراويه مدونه فلسطينيه تهتم بالكثير في الشارع الفلسطيني ★
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03:58, AM 15-06-2024   #1
الصورة الرمزية أسامة العيسة

أسامة العيسة

فلسطيني حـر
المشاركات: 212

أسامة العيسة غير متواجد حالياً

افتراضي متعة ومؤانسة!

مدونة غلا الروح







عزيز مهدي حنَّا،

تحية، على مقربة من"طَيبتك" التي لا تتمكن من زيارتها، في واحدة من تغريبات فلسطينيَّة لاتنتهي. عرفت قريتك منذ الانتفاضة الأولى، عندما زرتها وكتبت تقريرًا عنها، وعنجارتها دير جرير بعنوان: حكاية قريتين! من يومها لم تنقطع صلتي بالطيبة، التي ظهرتفي الوثائق القديمة باسم منغَّم: طيبة الاسم النصارى.

تغيَّر اسم الطيبةعلى مدى القرون، ولكن بقي نسغ ناسها، يلونون حيوات القدس ومدننا، والطيبة نفسها.

أخذني وصفك لصباحاتقريتك وأفراحها ومساءتها، في زيارتك لها، بتصريح من الاحتلال، وكذلك لمدن وقرىفلسطينية أخرى، خصوصا إلى مسقط رأسك في طريق الآلآم، قرب قوس هذا الرجل، في أو قربالزاوية البخارية.

تمنيت أن يتسع مدادكلذكريات أخرى، أظنها ستكون مفيدة، خصوصًا جولاتك مع أمك، عضو اللجنة المركزيةللحزب الشيوعي الأردني، وأسفت لأنك لم تذكر اسمها، ما دامت شخصية عامة. وأيضًافيما يتعلق بشهادتك، التي وجدتها مبتسرة عن والدك المناضل ونفيه عن القدس. لكنَّحظه، كان أفضل، من والدتك الكريمة. أحببت أن أعرف أكثر عن دور المرأة الفلسطينية،في مفصلٍ ما بعد احتلال ما تبقى من فلسطين الانتدابية.

جزء من كتابك، ولعلهالأكبر مساحة، يتعلق بجهد بحثي عن القضية الفلسطينية، ووصف سياحي منقول، عنالمواقع التي زرتها. يمكن الاختلاف، وهذا طبيعي، فيما كتبت واستنتجت ووصفت لكنَّنيهنا، أرجو أن تسمح لي بمخالفتك، في اعتمادك على الكتاب المقدَّس باعتباره تاريخًا.

أعتقد أنَّ الكتبالمقدَّسة كلها، ليست تاريخًا، وغير مطلوب منها ذلك. أظن أن تاريخ فلسطين، ضحيةاعتبار هذه الكتب، تاريخًا، ما عطَّل تقديم معرفي عن المكان والزمان الفلسطينيِّين.

كل محتل وفاتحلبلادنا، حمل كتابا مقدسًا في يد، وسيفًا في اليد الأخرى. تثاقفت الاحتلالاتوبقينا بدون تاريخ. حتى الشخصيَّة الفلسطينيَّة، ما بعد الكولونيالة البريطانيَّة،تعاني من عقد نقص، تعمقها ثقافات نخب، تشكلت بالرنو نحو الأمبرياليات الأنلجو-سكسونية، أو الروسية، وكذوات كولونيالية، تحاول اقناع المستعمر، الذي شكَّل بلادناعلى الصورة التي أرادها، أنَّه يقف مع الطرف الخطأ!

الكتابة، تحرر منالمسلمات، أعادة تحرر مستمرة!

أشكرك على ما تركهكتابك، من متعة، ومؤانسة، آملت أن تتسع!

شعب عظيم، لا يهزم!

(مهدي حنَّا، زرتفلسطين، عمَّان 2022)

#مهدي_حنا

#زرت_فلسطين

#أسامة_العيسة
مدونة غلا الروح

إضافة رد
يشاهد التدوينه الآن   1 زائـر

مدونة=== (( دع مواضيعك وردودك بالمدونه تعبر عن شخصيتك الجميله )) ===مدونة



تاريخ اليوم PM 16-09-2024

الدعم الفني - 2023    

Powered by Blog glaroh.com . المدونه