مدونة غلا الروح - Blog

Register

أنت زائر : تستطيع الآن إنشاء موضوع والرد بدون تسجيل ..

 يتم تثبيت التدوينات المميزه والجاده للزوار

العودة   مدونة غلا الروح > مدونات غلا الروح العامه > قسم مدونات عامه خاصه > مدونة الراويه
مدونة الراويه مدونه فلسطينيه تهتم بالكثير في الشارع الفلسطيني ★
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09:55, AM 05-05-2024   #1
الصورة الرمزية أسامة العيسة

أسامة العيسة

فلسطيني حـر
المشاركات: 212

أسامة العيسة غير متواجد حالياً

افتراضي من هو أسامة العيسة/ روجينا سلسع

مدونة غلا الروح




أسامة العيسة هو كاتبوصحافي فلسطيني، ولد في مدينة بيت لحم (الدهيشة) عام 1963. عمل في عدة صحففلسطينية وعربية منها الشرق الأوسط والأخبار وكل العرب ،ثم انتقل مديراً لتحريرصحيفة الصدى الأسبوعية ومن ثم صحيفة الحياة الجديدة في رام الله. كتب العديد منالأعمال الروائية منها: رواية المسكوية، الحنون الجبلي، سماء القدس السابعة،ومجانين بيت لحم. ونال عدة جوائز منها جائزة فلسطين للصحافة - القصة الصحفية، 2011وجائزة تقديرية عن حكايات من بر القدس، 2008 وجائزة الإبداع عام 2006 عن رواية"امرأة العشق المقبل"، وجائزة الشيخ زايد كأول كاتب فلسطيني يحصل عليهاعن رواية “مجانين بيت لحم”.

*من هو الكاتبالفلسطيني أسامة العيسة؟

-هذا النوع منالأسئلة من الصعب الاجابة عليه، يمضي المرء عمراً ليعرف من هو، بل إنّ الحياةنفسها ما هي إلّا رحلة بحث عن الذات.

لكنّني أستطيع القول:ولدت في مخيم الدهيشة المقام على أراضي مدينة بيت لحم، في يوم شتوي عاصف عام 1963.عشت معظم عمري في المخيم. وفيه كتبت معظم أعمالي الروائية والبحثية. يفترض أنّالمخيم محطة انتظار لعودتي إلى قرية زكريا في الهضاب المنخفضة، لكن الانتظار طالأكثر من اللازم.

*كيف كانت بدايتك فيمجال الكتابة والصحافة، حدّثنا عن دراستك وخبراتك؟

-بدأت في سن مبكرةبكتابة الشعر في ظل أجواء النضال الملتهبة في المخيم، ثم انتقلت لكتابة القصةالقصيرة، والرواية. نشرت في الصحف والمجلات المحلية. أذكر أنّ أوّل ما نشرته، كانمقالاً قصيراً في مجلة البيادر التي تصدر في مدينة القدس، عن قريتي زكريا.

أنهيت دراستيالاعدادية في مخيم الدهيشة، والثانوية في مدرسة الخضر. مُنعت من السفر للخارجلإكمال دراستي. درست سنة واحدة في الكلية الإبراهيمية بالقدس، في قسم الصحافة.

*كأول كاتب فلسطينييحصل على جائزة الشيخ زايد ما هو شعورك حول فوز رواية " مجانين بيت لحم "في الجائزة، وماذا أضافت الجائزة لأسامة العيسة خصوصاً، والرواية الفلسطينية علىوجه العموم؟

-كانت الجائزة مفاجأةجميلة وضعت عليّ عبء كبير من حيث الاهتمام أكثر بحرفة الأدب، والحرص أكثر عند دفع أي عمل جديد للنشر. أمّا بالنسبة للسؤالالثاني أظنّ أنّ تقييم ذلك يعود للنقاد، وبالنسبة لي سلطت الجائزة ضوء أكثر على عملي الأدبي.

*برأيك ما هو دورالكتّاب الفلسطينيين في نقل الواقع والرواية الفلسطينية وخصوصاً في ظل الأحداثالتي يمر بها الوطن؟

-لكل كاتب مشروعهالأدبي الخاص به، المهم الإخلاص لهذا المشروع.

*هل هنالك أي مشاريعمستقبلية؟

-دائماً يوجد الجديدفي الرواية والبحث، لدي أعمال عديدة تنتظر الاستكمال والتحرير، عن القدس، وبيتلحم، والكتب،والمواقع.

*ننتقل من أسامةالكاتب إلى أسامة الصحفي أخبرنا عن تجربتك في مجال الصحافة، وما هي التحديات التيواجهتها كصحفي فلسطيني؟

-عملت في أنواعمختلفة من الصحف: الحزبيّة، والرسميّة، والتجاريّة، وأعتقد أنّ أكثر الأنواع حرية،هي الصحف المملوكة لرأس المال الخاص. فيظل الاحتلال المصاعب كثيرة، أهمّها افتقارنا للصحف المستقلة، التي لا تُموَّل منجهات حكوميّة أو حزبيّة. وأيضاً المصاعب الاحتلالية.

عشت فترة الرقابةالاحتلالية على الصحف وصعوبتها، حيث يقرأ المراقب كل حرف، ويشطب ما لا يروق له منالمقال. ثم عشت تجربة الصحافة في ظل السلطة الفلسطينية التي وإن كانت شكلت خلالالسنوات الأولى تظوّراً عن ما سبقها من صحف، إلّا أنّها عادت لتراوح مكانها،وأيضاً تواجه منافسة قوية من الاعلام الالكتروني. لا أعرف إلى أي مدى سيصمد عالمالصحف المكتوبة الذي انتميت إليه.

*في ظل ما نمر به منأحداثٍ مأساوية جرّاء الحرب على غزة، برأيك ما هي أكثر الصعوبات والمخاطر التييواجهها الصحفيون أثناء ممارسة عملهم؟

-الموت بالرصاصالاحتلالي، رأينا كيف قتلت آلة الحرب الاحتلالية العشرات من الصحفيين،

ومن عائلاتهم. نحن لاشك أمام منعطف خطير، يهدد مهنة الصحافة. لا أعرف كيف سيكون الوضع لاحقاً.

*كصحفي ذو خبرة كبيرةفي هذا المجال، ماذا تنصح طلبة الإعلام الجدد في عصرنا هذا؟

-هم أبناء عالم صحفييختلف عن عالمي، إنّهم أبناء فضاءات صحفية جديدة، متطورة، المنافسة فيها قوية،وتحتاج مهارات تقنية. لا أحب النصح، ولكن آمل منهم، الانحياز للقصة الصحفية،والبعد عن التقريرية والتحليلات، والحرص على توفير المعلومات.

تفاصيل:

https://pnn.ps/news/689790?fbclid=Iw...znajnVi8-IJtc5
مدونة غلا الروح

إضافة رد
يشاهد التدوينه الآن   1 زائـر

مدونة=== (( دع مواضيعك وردودك بالمدونه تعبر عن شخصيتك الجميله )) ===مدونة



تاريخ اليوم PM 16-09-2024

الدعم الفني - 2023    

Powered by Blog glaroh.com . المدونه