مدونة غلا الروح - Blog

Register

أنت زائر : تستطيع الآن إنشاء موضوع والرد بدون تسجيل ..

 يتم تثبيت التدوينات المميزه والجاده للزوار

العودة   مدونة غلا الروح > مدونات غلا الروح العامه > قسم مدونات عامه خاصه > مدونة الراويه
مدونة الراويه مدونه فلسطينيه تهتم بالكثير في الشارع الفلسطيني ★
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07:48, PM 04-04-2024   #1
الصورة الرمزية أسامة العيسة

أسامة العيسة

فلسطيني حـر
المشاركات: 212

أسامة العيسة غير متواجد حالياً

افتراضي وبكى المسيح!

مدونة غلا الروح






يمثِّل العهد الجديد رواية فلسطينيَّة جدًا، ليس فقط لكونه يقدِّمحكاية متمرِّد فلسطينيِّ على المؤسسة الدينيَّة المحليَّة، ولكن أيضًا على السلطةالرومانيَّة، من خلال تقنية الأصوات المتعددة، أو زوايا نظر أربعة رأوا أنَّه منالضروري كتابة ما خبروه، وسيحتاج العرب حتى ستينيات القرن الماضي، ليستخدَّم نجيبمحفوظ التقنية في روايته البديعة ميرامار، الشجاعة في نقدها لحكم العسكر.

يا له من معلِّم! ويا لها من معلَم!

قد يقلِّل من أهمية زوايا النظر، أنَّ ثلاثة من الرواة كتبواالأناجيل التي تسمى الإزائية، وسنرفع القبعة ليوحنا، الذي حاول أن يكون متفردًا.ليس فقط في إنجيله ولكن في سفر رؤياه!

في الواقع ان تقنية الأصوات المتعددة لم تقتصر على الأناجيلالأربعة الرسمية، فكُشف، وربما سيكشف لاحقًا العديد من أناجيل الذين رأوا ضرورة أنيقدِّموا وجهات نظرهم، وقد يكونوا هم فعلًا كتبوها أو كتبها غيرهم وحملت أسمائهمكانجيل مريم المجدلية، وهي واحدة من أكثر شخصيَّات العهد الجديد إثارة للجدل.لكنَّها تظل أناجيل منحولة، غير معترف بها من المؤسسة الدينيَّة الرسميَّة، التينهضت على ركام المؤسسة التي تمرَّد عليها المسيح. لا يحقِّق الثوَّار والمتردونانتصارات حاسمة. تنحني المؤسسات أمامهم، ثم تنهض لتتابع من انتهت اليه المؤسسةالقديمة، رافعة شعارات الثورة. لو وجد مسيح اليوم، فلا شك لثار على كثيرين ممنينطقون باسمه.

العهد الجديد رواية المكان الفلسطينيِّ، ومثل أيَّة رواية حديثةليس شرطًا أن تكون الوقائع قد حدثت فعلاً، عن طفل المغارة، الذي أضحى ملكًا وسيدًاوفاديًا، وابنًا للرَّب، وأخيرًا الرَّب نفسه، أحاطه شخوص فلسطينيَّة، وقبضة منالمريمات، اللواتي أثّرن في وجدان العالم.

في مثل كل عام في مثل هذا الوقت، كان أدونيس (السيَّد) يعود منالموت، ولاحقًا وطأ السيَّد المسيح الموتَ بالموتِ، وصعد للسماء، بعد أن فشل فيبناء قدس جديدة، ومثل أبطال الروايات العظيمة، نظر وهو على جبل الزيتون للقدسالحزينة، وعاتب المدينة، قاتلة الأنبياء والمرسلين إليها، وذرف دمعة ساخنة علىخده، حزنًا، وألمًا.

لم تكن المرَّة الأولى التي يبكي فيها المسيح، فعندما وصل العيزريةوعلم بموت اليعازر، بكى، وأعاده إلى الحياة.

في تقنيات الكتابة الحديثة يوجد ما يسمى (وبكى المسيح) وهي تشبهتقنية قمة جبل الجليد العائم، التي برع فيها همنغواي، حيث يترك للقارئ لتخيل ثلثيالجبل تحت الماء، في أعماق المحيط.

في كل عام، تؤثر أعظم رواية فلسطينيَّة على عددٍ غير معروف منالذين تصيبهم "لوثة القدس" وهم يدركون أنَّهم يسيرون على الطرقات التيسار عليها ابن الأرض والسماء، والتي دخلها راكبًا حمارًا، وفي كل عام تستقبلالمشافي النفسية الاحتلالية نحو 20 من هؤلاء، للعلاج من داء القدس.

يا لعظمة الرواية وتأثيرها!

يا لعظمة من أوحت لهم بأعمالٍ عظيمة مثل كازنتزاكس، وجوزيهساراماغو، ومن ستوحي لهم!

لكن مدينة الوقائع حزينة الآن، في عيد قيامتها. محاصرة، ولا مسيحيبكيها!

قدَّمت إنجيلي، فمنع من عنوانه، من المؤسسة التي تدعي حماية إرثالمسيح، مواطني، وبلدياتي. ولدت مثله لاجئًا، في نفس المدينة!

#الإنجيل_المنحول_لزانية_الم عبد

#المؤسسة_العربية_للدراسات_و النشر

#منع_في_عمان

#أسامة_العيسة
مدونة غلا الروح

إضافة رد
يشاهد التدوينه الآن   2 زائـر

مدونة=== (( دع مواضيعك وردودك بالمدونه تعبر عن شخصيتك الجميله )) ===مدونة



تاريخ اليوم PM 16-09-2024

الدعم الفني - 2023    

Powered by Blog glaroh.com . المدونه