مدونة غلا الروح - Blog

Register

أنت زائر : تستطيع الآن إنشاء موضوع والرد بدون تسجيل ..

 يتم تثبيت التدوينات المميزه والجاده للزوار

العودة   مدونة غلا الروح > مدونات غلا الروح العامه > قسم مدونات عامه خاصه
قسم مدونات عامه خاصه قسام خاصه لمدونون عرب ( مشاركات عامه ومواضيع منوعه للجميع ) ★
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03:28, PM 16-02-2024   #1
الصورة الرمزية جمال السيد

جمال السيد

إبن اليمن
المشاركات: 30

جمال السيد غير متواجد حالياً

افتراضي طرب لحجي: بكشفه لِلّثام

مدونة غلا الروح

كلمات ولحن: محمد سعد صنعاني ، غناء: عبدالكريم توفيق وعبود زين وعلوي فيصل

المقام: البياتي على درجة الحسيني ، الإيقاع: مركّح لحجي

ومن القديم ما لا يعتق .. وهذه أغنيتنا اليوم تلبس على أيدي بني سعد : محمد سعد صنعاني ومحمد سعد عبدالله وفيصل علوي سعد وهادي سعد وأخوانهم ( وِيْلاً ) جديداً شفافاً مشجّراً ، ألوانه تسرّ الأذن والعين والخاطر.

تلك رائعة عبدالخالق مفتاح "بالعيون السود" التي قرأها الصنعاني موسيقياً فكانت درّة فريدة انتظمت في عقد الغناء اللحجي، تحلّت بها العواطلُ الحسان، وكانت (لَبّةً) على صدور بنات (لِحْسان)، وازدانت بها العمامة العبدلية. وهذه: “ بكشفه للثام” من نظم أبو سلوى ولحنه لا تقل روعة عن لحن "لوعتي"، وأخواتهما كثار.

“بكشفه للثام”لحن يكشف مقدار براعة المطرب اللحجي في العزف والأداء والسلطنة بدءاً من عبدالكريم توفيق إلى علوي
فيصل ، رحمه الله ، إلى عبود ربان الطرب. وهاهم يتبارون على حرف الوتر واهتزازه سلكاً وحنجرة ــــ بكشفه للثام يكهربني دوام






بكشفـه للــثــامْ * ونظـــرة وابتسامْ

وهــزات القوام * يكهــــــربني دوام

* * *

صدفته واستقام * وأشّـر بالســـلام

ولم يبــدِ كــــلام * خشي أهل الملام

* * *

عيونه كالسهام * لها فعــل الحسام

وفي خـدّه وشام * يزيّـــــدني غـرام

* * *

على خصره حزام * وفي ثغــره مُدام

لعـب بي دام دام * وعرّفني الهيـــام



ــــــــــــــــــــــ

الملحن والمطرب: محمد سعد صنعاني ( 1920 ـ 1991 ). ولد في مدينة الحوطة بلحج في أسرة فنية. اشتغل معلماً في المدرسة المحسنية بالحوطة، ثم مدرساً للموسيقى بإدارة الثقافة بلحج بعد أن درس أصول علم الموسيقي بالمراسلة مع (معهد عرابي) بمصر ونال شهادة تفوق. هو شاعر ومغني وملحن ورائد في وضع المقدمات الموسيقية للأغاني، وحذف ربع التون .. ألحان محمد سعد متميزة تنحو بالأغنية اليمنية عامة واللون اللحجي بشكل خاص نحو التجديد. من اشهر ألحانه: (بالعيون السود) للشاعر عبد الخالق مفتاح ،(ولوعتي)،(جاهل زين)،(يا نجوم الليل )، (يا اللي وعدت القلب) و (هاتها بالله هات) و(يا شاكي غرامك).وكان شاعراً مرهفاً ينحو لفظه نحو الفصيح؛ ومن قصائده المغناة: (بكشفه للثام)،(مع النسنوس والبردة)،(قل للذي أمسى بلحظه آسرى) و (مسكنك قلبي دلى به) و (ردد التغريد). توفي في حوطة لحج عام 1991م. نشرنا عنه بصحيفة الأيام مقالة: (الصنعاني .. فم الطرب).

المطرب: عبدالكريم عبدالله توفيق. من مواليد مدينة الحوطة لحج عام 1946م. يتحدّر من بيت فني فأبوه (عبدالله توفيق) مطرب معروف، وخاله الفنان (هادي سعد). أُلحِقَ كريم بالندوة الموسيقية اللحجية في العام 1958م صغيراً فتعهّده كبار مطربي لحج وشعرائها. كذلك شجعه على الغناء أستاذاه: الفنان حسن عطا الذي ألحقه بالندوة الموسيقية اللحجية إبان قيادة الموسيقار فضل محمد اللحجي لها، ومحمد سعد صنعاني الذي أعطاه عدة ألحان نال بها شهرة. غنى من ألحان الصنعاني: (بالعيون السود) كلمات مفتاح، و(لوعتي) كلمات سالم باجهل، وأغنيتي: (يا قلبي الجريح) و(بداية الحب نظرة) من شعر صالح نصيب ولحن الموسيقار فضل اللحجي، وسجلهما في الكويت عام 1964م. عبدالكريم توفيق صوتٌ شجيّ مُطرِب، فيه مَدٌّ وامتدادٌ وسحر، ينثال حِلّ الغناء كشلالات جحاف ، وفيه تكسرّات موج صيره والغدير. صوت بعيد الغور اتساعاً وارتفاعا، وفيه حنانٌ تَمُوجُ فيه الجراح آهاتٍ وآهات .. يتميز بإتقان قراءة النص وحُسن أدائه وجدّيته وعلى أدائه يُعتمَد في تدوين الأغنية اللحجية والإنطراب لها. نشرنا عنه بمجلة الثقافية مقالة: (كريم .. سلطان الطرب اللحجي).

المطرب: علوي فيصل علوي. ( 1976 ــ 2015). ولد في 15 أكتوبر 76م في مدينة الحوطة محافظة لحج. هو ولد المطرب اللحجي الشهير الفقيد فيصل علوي رحمه الله. درس الإبتدائية والمتوسطة في مدارس الحوطة ثم بمعهد الفنون الجميلة بعدن عام 1994م. علوي مطرب موهوب ذو صوت جميل وأداء مُطرِب وعازف عود متميّز كأبيه. له شهرة واسعة في الحفلات الشعبية (المخادر). من أغانيه: (يا عيون النرجس) للقمندان دويتو مع عبود، (كريم الجود) لليافعي، و (يا سماء صبي) من شعر النصري وأدى أغنيتين على ايقاعين آخرين مثال (يالمحبين) غناها على ( ايقاع / رقصة االشدّة ــ للرجال) من شعر الأمير عبدوه عبدالكريم، ومثلها أغنية (شراحي) على (ايقاع / رقصة التمسية ــ للنساء) من شعر صالح فقيه فأضفى عليهما حلاوة وطلاوة. وفي اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م بمستشفى الدرة بدار سعد .

المطرب: عبود زين محمد السقاف ويعرف بـ(عبود خواجة) وخواجة لقب لأبيه. أما هو فالجماهير تلقبه (ربان الطرب) ولد في 29 نوفمبر 1972م بقرية الوهط بلحج. والوهط بلدة علم وأدب وطرب منها نبغ شعراء غنائيون مميزون مثال سالم زين عدس ومهدي علي حمدون ومنها بزغ المطرب الشهير محمد صالح حمدون رحمهم الله جميعاً. بدأ الغناء صغيراً في العام 1984م وقد تعهده المطرب الشيخ يحيى محمد فضل العقربي وذاعت شهرته إلى كل اليمن وخارجها. عبود هو خلاصة رؤوس الطرب الكبار في لحج، يؤدي ألوان الغناء اليمني على تنوعها واختلافها, بإتقان وبإطراب لا تجده عند سواه. لذلك وجدت اللحجيين والصناعنة واليوافع والحضارمة وأهل الحديدة وأهل الجزيرة يفسحون له في صدور مخادرهم ومحافلهم ومجالسهم. وإلى جودة غنائه وإطرابه، يتفرّد عبود في عزفه على آلة العود فيأتي بما يبهر الحس ويسعد الوجدان. نشرنا فيه بمجلة الثقافية وصحيفة الأيام مقالات: "الوهط دار المسرة"، "الصاعد من مقام الروَاد" و "فرحة العود في طرب عبود".




ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

غناء: عبود زين (الربّان)





غناء: علوي فيصل علوي



مدونة غلا الروح

إضافة رد
يشاهد التدوينه الآن   1 زائـر
أدوات الموضوع

مدونة=== (( دع مواضيعك وردودك بالمدونه تعبر عن شخصيتك الجميله )) ===مدونة



تاريخ اليوم PM 16-06-2024

الدعم الفني - 2023    

Powered by Blog glaroh.com . المدونه