مدونة غلا الروح - Blog

Register

أنت زائر : تستطيع الآن إنشاء موضوع والرد بدون تسجيل ..

 يتم تثبيت التدوينات المميزه والجاده للزوار

العودة   مدونة غلا الروح > مدونات غلا الروح العامه > شخصيات وأحداث
شخصيات وأحداث تركوا بصمه - شخصيات شهيره - أحداث تاريخيه
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11:51, PM 11-11-2023   #1
الصورة الرمزية نـونـآآ

نـونـآآ

Senior Member
المشاركات: 111

نـونـآآ غير متواجد حالياً

افتراضي نجوم عرب طرقوا أبواب العالمية

مدونة غلا الروحنجوم عرب طرقوا أبواب العالمية

"العالمي" عمر الشريف ليس العربي الوحيد الذي طرق أبواب السينما العالمية و إن ظل هو الأشهر و الأكثر نجاحاً بين مجموعة من الفنانين و الفنانات العرب الذين لامسوا العالمية و لو بأطراف أصابعهم من خلال مشاركاتهم في السينما الأوروبية و الأمريكية :

1. كوكا : شاركت في الفيلم البريطاني الذي تم تصويره في مصر "جيريكو" عام 1937

2. حسن عزت : يتذكره الجمهور العربي من خلال بطولته الوحيدة في السينما المصرية في فيلم "لاشين" عام 1938، لكن حسن عزت شارك أيضاً بأدوار ثانوية في ثلاث أفلام أمريكية في أربعينات القرن الماضي، و رغم تواضع تجربته يظل حسن عزت أول عربي و مصري يطرق أبواب هوليوود.

3. سامية جمال : ظهرت كراقصة في الفيلم الأمريكي "وادي الملوك" الذي صور في مصر عام 1954، و في العام نفسه شاركت كراقصة و ممثلة أساسية في الفيلم الفرنسي الكوميدي "علي بابا و الأربعين حرامي".






4. عمر الشريف : بداية المشوار مع العالمية كانت من خلال السينما الأوربية، فقد شارك عمر الشريف في فيلم الجاسوسية الفرنسي "المهمة اللبنانية" عام 1956 قبل أن يقدم دور البطولة في الفيلم الفرنسي "جحا" إلى جانب النجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي عام 1958.

موعد عمر الشريف مع هوليوود كان عام 1962 من خلال مشاركته في فيلم "لورنس العرب" و يقال أن رشدي أباظة كان هو
الاختيار الأول للمخرج ديفيد لين لأداء دور الشريف علي لكن مجموعة من المصادفات قادته لاختيار عمر الشريف بدلاً منه.
كان "لورانس العرب" هو بوابة النجاح و الشهرة التي فتحت أبواب العالمية أمام عمر الشريف الذي تحول إلى واحد من نجوم الصف الأول في هوليوود في حقبة الستينات فلعب عدداً من أدوار البطولة المطلقة أهمها دوره في فيلم "دكتور جيفاغو" عام 1965.

زحمة النجوم في هوليوود جعلت عمر الشريف يتراجع إلى الصف الثاني اعتباراً من منتصف السبعينات فاكتفى ببعض الأفلام الضعيفة المستوى أو بالأدوار المساعدة، كما عاد إلى السينما المصرية من خلال فيلم "أيوب" عام 1983 بعد أن كان قد انقطع عنها لعقدين من الزمن.






5. جميل راتب : على عكس باقي من سترد أسماؤهم في هذه القائمة فإن جميل راتب هو الوحيد الذي بدأ في السينما العالمية قبل أن ينتقل إلى السينما العربية و ليس العكس، البداية كانت مع الفيلم الأمريكي "أرجوحة" عام 1956 من بطولة النجمة الإيطالية جينا لولو بريجدا و الذي أدى فيه دور شخص فرنسي، و في عام 1957 لعب أحد أدوار البطولة في الفيلم الفرنسي "مغامرة الشانزلزيه"، كما شارك بدور صغير في فيلم "لورانس العرب" عام 1962، لتتالى بعدها أدواره في السينما و التلفزيون الفرنسيين، في حين بدأ مشواره في السينما العربية متأخراً من خلال فيلم "الكداب" عام 1975.






6. حمد رمزي : شارك في الفيلم الإيطالي "ابن سبارتاكوس" التي تم تصويره في مصر عام 1962

7. عادل أدهم : شارك إلى جانب يوسف وهبي في الفيلم الكوميدي الإيطالي "كيف سرقنا القنبلة الذرية" عام 1967 الذي تم تصويره بين إيطاليا و مصر، كما شارك في الفيلم الكوميدي الإيطالي "بإمكانك فعل الكثير مع سبع نساء" عام 1972، و كذلك في الفيلم الإيطالي "القدم المسطحة في مصر" عام 1980 من بطولة النجم بود سبسنسر.




8. فاتن حمامة، شويكار، أحمد مظهر، كمال الشناوي، و صلاخ نظمي : شاركوا جميعاً في الفيلم البوليسي الأمريكي "كايرو" الذي تم تصويره في مصر عام 1963.




9. خالد النبوي : شارك بدور شقيق صلاح الدين في فيلم "مملكة السماء" لريدلي سكوت عام 2005، كما لعب دوراً صغيراً في فيلم "لعبة عادلة" عام 2010، و دور البطولة في الفيلم المستقل "المواطن" عام 2012 للمخرج السوري الأمريكي سام قاضي.


10. غسان مسعود : نجاحه في الدراما و المسرح في سوريا أهله ليلعب دور صلاح الدين الأيوبي في فيلم ريدلي سكوت "مملكة السماء" عام 2005، شارك بعده بدورين صغيرين في فيلمي "قراصنة الكاريبي" عام 2007 و "الخروج" لريدلي سكوت عام 2014، إضافة إلى مشاركاته في السينما التركية و الروسية.







11. خالد أبو النجا : شارك بدور رئيسي في الفيلم الأمريكي "واجب مدني" عام 2006 إلى جانب بيتر كراوس و كاري ماتشيت

12. جهاد عبدو : لعب دور فتوح دليل المس بل في فيلم "ملكة الصحراء" إلى جانب نيكول كيدمان عام 2015، شارك بعده في بعض الأعمال التلفزيونية و بدور صغير في فيلم "مجسم من أجل الملك" لتوم هانكس عام 2016.

13. عمرو واكد : البداية كانت بدور الإرهابي في فيلم "سوريانا" عام 2005، تلاها عدة أدوار سينمائية و تلفزيونية أبرزها دوره في فيلم "لوسي" مع سكارليت جوهانسون عام 2014.






مدونة غلا الروح
__________________
التوقيع

لا يهمني الزمان ولو دارت نوائبه فإنّ رأسي لن يحني ولو دار بي الزمن.​

إضافة رد
يشاهد التدوينه الآن   1 زائـر
أدوات الموضوع

مدونة=== (( دع مواضيعك وردودك بالمدونه تعبر عن شخصيتك الجميله )) ===مدونة



تاريخ اليوم PM 16-06-2024

الدعم الفني - 2023    

Powered by Blog glaroh.com . المدونه